كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{لبئس} أبدل الهمز ورش السوسي وأبو جعفر مطلقا، وحمزة وقفا.
{مغلولة غلت} أخفى التنوين في الغين أبو جعفر.
{أيديهم} ضم الهاء يعقوب.
{كثيرا} رقق الراء ورش.
{والبغضاء إلى} سهل الثانية بين بين المدنيان والمكي والبصري ورويس، وحققها الباقون ولا خلاف في تحقيق الأولى.
{أطفأها} سهل حمزة وقفا الهمزة الثانية بين بين.
{سيئاتهم} أبدل حمزة الهمزة ياء خالصة وقفا.
{ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل} الآية اجتمع فيها لقالون ميم الجمع ولفظ التوراة والمنفصل، وفيها لقالون خمسة أوجه وقد سبق مثلها: الأول: سكون الميم مع فتح التوراة ومد المنفصل. الثاني: سكون الميم وتقليل التوراة وقصر المنفصل، الثالث: مثله ولكن مع مد المنفصل، الرابع: صلة الميم مع قصر المنفصل وفتح التوراة، الخامس: صلة الميم مع مد المنفصل وتقليل التوراة.
{يعملون} آخر الربع.
الممال:
الناس لدوري البصري. النصارى، وترى بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش وكذلك فترى الذين عند الوقف على فترى، وعند وصلها بالذين يميلها السوسي بخلاف عنه ولا إمالة فيها لأحد سواه حينئذ. يسارعون معا. لدوري الكسائي بالإمالة.
نخشى، فعسى الله عند الوقف، ينهاهم بالإمالة للأصحاب، والتقليل لورش بخلف عنه، دائرة والقيامة للكسائي وقفا بلا خلف الكافرين بالإمالة للبصري والدوري ورويس وبالتقليل لورش. والكفار للبصري والدوري بالإمالة ولا تقليل فيه لورش لأنه يقرأ بالنصب. جاءوكم بالإمالة لابن ذكوان وحمزة وخلف. التوراة تقدم قريبا.
المدغم الصغير:
هل تنقمون لهشام والأخوين. وقد دخلوا للجميع.
الكبير:
يقولون نخشى، حزب الله هم؛ أعلم بما. ينفق كيف، ولا إدغام في ببعض ذنوبهم؛ لقصر الإدغام على لبعض شأنهم، ولا في يخافون لومة لوقوع النون بعد ساكن.
{رسالته} قرأ المدنيان والشامي وشعبة ويعقوب بإثبات ألف بعد اللام مع كسر التاء، والباقون بحذف الألف ونصب التاء.
{قل يأهل الكتاب لستم على شيء} فيها لقالون من الأوجه ما في {وقفينا على آثارهم بعيسى ابن مريم} فراجعها.
{كثيرا} رقق الراء ورش.
تأس، أبدل الهمز ورش والسوسي وأبو جعفر مطلقا وحمزة عند الوقف.
{والصابون} قرأ نافع وأبو جعفر بنقل حركة الهمزة إلى الباء قبلها مع حذف الهمزة والباقون باثبات الهمزة مضمومة، ولحمزة وقفا ثلاثة أوجه هذا الوجه، والثاني: تسهيل الهمزة بينها وبين الواو. والثالث: إبدالها ياء خالصة.
{فلا خوف عليهم} إسرائيل إليهم سبق كله مرارا.
{ألا تكون} قرأ البصريان والأخوان وخلف برفع النون، والباقون بنصبها.
{بصير} ويستغفرونه، غير، وكثيرا، رقق ورش راء الجميع.
{لبئس} تقدم قريبا، وكذا ومأواه.
{يؤمنون} إليه، والنبي: جلي كله.
{فاسقون} آخر الربع.
الممال:
{الناس} لدوري البصري الكافرين معا بالإمالة للبصري والدوري ورويس وبالتقليل لورش. أنصار، لمن تقدم ذكرهم ما عدا رويسا، التوراة سبق قريبا، النصارى وترى بالإمالة للأصحاب والبصري، وبالتقليل لورش. عيسى ابن مريم عند الوقف للأصحاب بالإمالة وللبصري وورش بالتقليل بخلف عن ورش جاءهم لابن ذكوان وحمزة وخلف، تهوى ومأواه بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه أنى، بالإمالة للأصحاب، وبالتقليل لدوري البصري وورش بخلف عن ورش.
المدغم الصغير:
قد ضلوا لورش والبصري والشامي والأخوين وخلف.
الكبير:
إن الله هو، ثالث ثلاثة، نبين لهم، الآيات ثم، والله هو، السبيل لعن.
{جزاء المحسنين} فيه لحمزة وقفا خمسة القياس فقط لأن الهمزة لم ترسم بالواو.
{يؤاخذكم معا} قرأ ورش وأبو جعفر بابدال الهمزة واوا خالصة وصلا ووقفا وكذلك قرأ حمزة وقفا.
{عقدتم} قرأ ابن ذكوان بإثبات ألف بعد العين، وتخفيف القاف، وشعبة والأخوان وخلف بحذف الألف وتخفيف القاف، والباقون بالحذف وتشديد القاف.
{تحرير رقبة} رقق الراء ورش.
وأطيعوا، وآمنوا، وأحسنوا، وأنتم، لا يخفى ما فيه لحمزة وقفا.
{فجزاء مثل} قرأ الكوفيون ويعقوب بتنوين جزاء ورفع لام مثل. والباقون بحذف التنوين وخفض اللام في مثل. {كفارة طعام} قرأ المدنيان والشامي بحذف تنوين كفارة وخفض ميم طعام، والباقون بتنوين كفارة ورفع ميم طعام، وأجمعوا على قراءة مساكين هنا بالجمع.
{تحشرون} آخر الربع.
الممال:
الناس لدوري البصري، نصارى وترى للأصحاب والبصري بالإمالة ولورش بالتقليل جاءنا لابن ذكوان وحمزة وخلف، رقبة وللسيارة للكسائي بالإمالة اتفاقا في الأول واختلافا الثاني، اعتدى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه، ولا إمالة في عفا لأنه واوي.
المدغم الكبير:
رزقكم، تحرير رقبة، ذلك كفارة، الصالحات جناح الصالحات ثم، الصيد تناله، يحكم به، طعاما مساكين، ولا إدغام في يقولون ربنا، ولا في بعد ذلك، ولا في أحل لكم لسكون ما قبل المدغم في الأول والثاني، وللتشديد في الثالث.
{قياما} قرأ الشامي بحذف الألف التي بعد الياء، والباقون بإثباتها.
{والقلائد} فيه لحمزة وقفا التسهيل مع المد والقصر.
{شيء} فيه لورش التوسط والمد، وعلى كل السكون والروم، وفيه لحمزة وهشام وقفا النقل والإدغام وعلى كل السكون والروم.
{لا تسألوا} فيه لحمزة وقفا النقل فقط.
{أشياء إن} حكمها حكم والبغضاء إلى لجميع القراء.
{تسؤكم} أبدل الهمزة في الحالين أبو جعفر وحده، وعند الوقف فقط حمزة.
{ينزل} قرأ المكي والبصريان بالتخفيف، والباقون يالتشديد.
{القرآن} قرأ المكي بالنقل في الحالين، وحمزة كذلك إن وقف.
{بحيرة} رقق الراء ورش.
{سائبة} فيه لحمزة وقفا ما في والقلائد، وكذلك آباءنا.
{قيل} سبق غير مرة.
{فينبئكم} فيه لحمزة عند الوقف تسهيل الهمزة بينها وبين الواو. وإبدالها ياء خالصة.
{من غيركم} أخفى في الغين أبو جعفر وأظهرها غيره.
{الصلاة} فخم اللام ورش.
{إن ارتبتم} لا خلاف في تفخيم الراء لعروض الكسرة.
{عثر} رقق الراء ورش.
{استحق} قرأ حفص بفتح التاء والحاء وإذا ابتدأ كسر الهمزة، والباقون بضم التاء وكسر الحاء، وإذا ابتدءوا ضموا الهمزة.
{عليهم الأوليان} لا يخفى حكم الهاء والميم للقراء العشرة، وأما لفظ الأوليان فقرأه حمزة وخلف وشعبة ويعقوب بتشديد الواو وفتحها وكسر اللام وبعدها ياء ساكنة وفتح النون، والباقون بإسكان الواو وفتح اللام والياء وألف بعدها وكسر النون.
{الفاسقين} آخر الربع.
الممال:
للناس للدوري عن البصري، كافرين. للبصري والدوري ورويس ولورش بالتقليل قربى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عن ورش، أدنى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه، ولا تقليل فيه للبصري لكونه على زنة أفعل. ولا إمالة في عفا لكونه واويا.
المدغم الصغير:
قد سألها: للبصري وهشام والأخوين وخلف.
الكبير:
والقلائد ذلك، يعلم ما، والله يعلم ما. ولو أعجبك كثرة. قيل لهم، الموت تحبسونهما.
{الغيوب} قرأ حمزة وشعبة بكسر الغين والباقون بضمها.
{القدس} أسكن المكي الدال، وضمها الباقون.
{كهيئة} فيه لورش التوسط والمد، ولحمزة فيه وقفا النقل والإدغام ولأبي جعفر الإدغام في الحالين.
{الطير} قرأ أبو جعفر بألف ممدودة بعد الطاء وبعدها همزة مكسورة في مكان الياء والمد عنده متصل، وقرأ الباقون بحذف الألف وبياء ساكنة بعد الطاء مكان الهمزة.
{فيكون طيرا} قرأ المدنيان ويعقوب بألف بعد الطاء وهمزة مكسورة بعدها مكان الياء، والباقون بحذف الألف وبياء ساكنة بعد الطاء في مكان الهمزة. ولا يخفى ترقيق رائه لورش.
{وأبرئ} فيه لحمزة وهشام وقفا ما في يستهزئ بالبقرة.
{إسرائيل} جئتهم. ولا يخفى.
{سحر مبين} قرأ الأخوان وخلف بفتح السين وألف بعدها وكسر الحاء، والباقون بكسر السين وحذف الألف وإسكان الحاء، ورقق الراء ورش.
{هل يستطيع ربك} قرأ الكسائي تستطيع بتاء الخطاب وربك بنصب الباء، والباقون بياء الغيب ورفع الباء.
{ينزل} خففه المكي والبصريان، وشدده الباقون.
«مؤمنين. نأكل. وآخرنا. وآية. خير» كله واضح وكذلك تطمئن لحمزة وقفا من التسهيل فقط.
{منزلها} قرأ بالتخفيف المكي والبصريان والأخوان وخلف والباقون بالتشديد.
{فإني أعذبه} فتح المدنيان الياء وأسكنها غيرهما.
{ءأنت} حكمه حكم ءأنذرتهم لسائر القراء غير أن ورشا إذا وقف ليس له إلا التسهيل ويمتنع الإبدال لثقل اللفظ باجتماع ثلاث سواكن متوالية. هذا الصحيح، وأجاز بعضهم فيه الإبدال وقفا كذلك، والأول أرجح.
{وأمي إلهين} أسكن الياء المكي وشعبة والأخوان وخلف ويعقوب، وفتحها الباقون.
{لي أن} فتح الياء المدنيان والمكي والبصري، وأسكنها الباقون.
{الغيوب} تقدم قريبا.
{أن اعبدوا الله} كسر النون وصلا البصريان وعاصم وحمزة وضمها غيرهم.
{عليهم} وفيهم، جلي.
{هذا يوم} قرأ نافع بفتح الميم، والباقون برفعها. {فيهن} ضم الهاء يعقوب ووقف بهاء السكت.
{وهو} أسكن الهاء قالون والبصري والكسائي وأبو جعفر وضمها غيرهم ووقف عليه يعقوب بهاء السكت. اهـ.